الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

شاطر | 
 

  أحكام سجود السهو

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
روسي
[..آدآرية آلموقع..]
[..آدآرية آلموقع..]
avatar

][ تآإريخ آلتسجيل ][ : 24/08/2008

][آلمُشآإركآإت][ : 4994

][ آلنقآإط ][ : 4657

][ آلتقييًمْ ][ : 7

][ آلجِنَـسًٍ ][ : انثى

][ آلمًزٍآجٍُ ][ :

][ آلهِوٍآيةٍْ][ :

][ آلدَوٍلْةَ ][ :

][ آلعْمـرٍُ ][ : 30

. :


مُساهمةموضوع: أحكام سجود السهو    الإثنين 20 ديسمبر - 21:16





















زيادة أركان.
والزيادة في الركن ضربان :

1- زيادة الأقوال :
[أ] أن يأتي بذكر مشروع في غير محله سهواً :
كمن يقرأ الفاتحة في الركوع ، أو تشهد بعد قراءة الفاتحة .
فلا تبطل صلاته ، ولا يجب عليه سجود السهو .
وأما هل يسن السجود للسهو ، فيه قولان.
[ب] أن يسلم في الصلاة قبل إتمامها :
1- عمداً : بطلت صلاته .
2- سهواً :
أ- ولم يذكر إلا بعد زمن طويل : بطلت الصلاة ، وأعادها من جديد.
ب- وأما إن ذكر قريباً ، ولم يطل الفصل عرفاً ، بنى على ما سبق ،
فيتم صلاته ويسلم ، ويسجد للسهو ويسلم .




2- زيادة الأفعال :
فإذا زاد المصلي ركناً أو ركعة، كأن يزيد ركوعاً في موضع جلوس،
أو جلوس في موضع قيام عمداً بطلت صلاته.
• فإن كانت الزيادة سهواً ، قليلة أو كثيرة ، سجد بعد السلام ، وصلاته صحيحة .

وحاله لا يخلو من أمرين :
أ- يعلم أثناء الصلاة : فليزمه الجلوس متى ما ذكر ،
ويتشهد إن لم يكن تشهد ويسلم ، ثم يسجد للسهو ويسلم.
فإن ذكر أثناء فعله للزيادة ، ولم يجلس عمداً ، فصلاته باطله.
ب- وإن علم بعد السلام : سجد للسهو وسلم.
• ويجب على المأمومين عدم متابعة إمامهم في زيادة الركن ،
إذا تيقنوا من الزيادة ، ويلزمهم تنبيهه. ويتابعونه في بقية الصلاة .
• ويجب على الإمام ترك الزيادة بعد علمه بها ، ويتم صلاته بانياً على فعله قبل تلك
الزيادة ، لئلا يغير هيئة الصلاة ، ويسجد للسهو بعد السلام .


زيادة واجبات :
والزيادة في الواجب ضربان :
1- زيادة الأقوال :
[أ] وذلك بأن يأتي بذكر مشروع في غير محله سهواً :
مثاله : شخصٌ سها ، فقال بعد الفاتحة : " سبحان ربي العظيم".
فلا تبطل صلاته ، ولا يجب عليه سجود السهو .


وهل يسن له السجود . قولان.
[ب] وكذا من يأتي بزيادة في الأذكار بما لم يرد به الشرع :
فلا يشرع له سجود السهو .
مثاله : كأن يقول المصلي في تكبير الانتقال " الله أكبر كبيراً " .


2- زيادة الأفعال :
فإذا زاد المصلي فعلا من الواجبات في غير موضعه :
[أ] عمداً : بطلت صلاته ، لفوات الترتيب ، ولتعمد ترك الواجب .
[ب] فإن فعله سهواً : لزمه السجود لجبر ما حدث من خلل .
مثاله : شخصٌ يصلي الظهر ، فقام إلى الثالثة ،
وجلس يظنها الثانية ، ثم ذكر أنها الثالثة .
فإنه يقوم ويتم صلاته ويسلم ، ويسجد للسهو ثم يسلم.



زيادة سنن : والسنن تنقسم إلى قسمين :
1- زيادة قولية :
ومن زاد سنة قولية في الصلاة فلا يخلو :
[أ] أن يأتي بذكر مسنون في الصلاة في غير محله :
كأن يقول : " ملء السماء وملء الأرض...". في الركوع ... فهل يشرع له السجود؟.
فإذا قلنا يشرع له السجود ، فذلك مستحب غير واجب ؛ لأنه جبر لغير واجب.


[ب] أن يأتي بذكر أو دعاء في الصلاة لم يرد الشرع به فيها :
كقوله : " آمين رب العالمين". فهذا لا يشرع له السجود للسهو .


2- زيادة فعليه :
فمن زاد فعلاً من السنن في الصلاة في غير موضعه :
كرفع اليدين حذو المنكبين في غير مواضع الرفع ،
فلا تبطل الصلاة بعمده ، ولا يشرع السجود لسهوه .

نقص أركان.
• إذا ترك المصلي ركناً من صلاته :
[أ] فإن كان تكبيرة الإحرام ، فلا صلاة له ،
سواء تركها عمداً أو سهواً ؛ لأن صلاته لم تنعقد .

[ب] وإن ترك ركناً غير تكبيرة الإحرام :
1- متعمداً بطلت صلاته .
2- سهواً ، فلا يخلوا :
[أ] إن وصل إلى موضعه من الركعة الثانية ، لغت الركعة التي تركه منها ،
وقامت التي تليها مقامها ، وسجد للسهو بعد السلام .
[ب] وإن لم يصل إلى موضع الركن الذي تركه من الركعة الثانية ،
وجب عليه أن يعود إلى الركن المتروك ،
فيأتي به وبما بعده ، ويسجد للسهو بعد السلام .

[ج] وإن ذكر الركن المتروك بعد الصلاة :
1- قريباً منها ، بأن لم يفصل فاصل طويل ، كمن نسي الركوع أو السجود ،
فإنه يعيد ركعة كاملة مع التشهد الأخير ، ويسلم ، ثم يسجد للسهو ويسلم.
2- بعد الصلاة ، لكن مضى زمن طويل ، فإنه يعيد الصلاة كلها ،
وتكون الأولى غير صحيحة .


نقص واجبات .
1- إذا ترك المصلي واجباً من واجبات الصلاة متعمداً : بطلت صلاته.
2- إذا ترك المصلي واجباً من واجبات الصلاة ناسياً : فلا يخلو من ثلاثة أمور :

[أ] فإن ذكره قبل أن يفارق محله من الصلاة : أتى به ولا شيء عليه .
[ب] وإن ذكر الواجب بعد مفارقة محله ، قبل أن يصل إلى الركن الذي يليه ،
رجع فأتى به ثم يكمل صلاته ويسلم ، ثم يسجد للسهو ويسلم.
[ج] وإن ذكر الواجب بعد وصوله إلى الركن الذي يليه ، سقط ،
فلا يرجع إليه ، فيستمر في صلاته ويسجد للسهو قبل أن يسلم .



نقص سنن .
• القاعدة الأساسية : أن سجود السهو لما يبطل عمده واجب .
فلو أن شخصاً ترك دعاء الاستفتاح سهواً ، فهل يجب عليه سجود السهو ؟.
لا يجب عليه سجود السهو ؛ لأنه لو تعمد تركه لم تبطل صلاته .
• ولكن ، هل يسن له السجود ؟.
نعم يسن له السجود إن تركه سهواً ؛ لأنه قول مشروع يجبره سجود السهو .
هذا إذا كان من عادته أن يأتي بها ،
بخلاف ما إذا من عادته تركها ، فلا يسجد لجبرها.
• لو ترك شخصُ دعاء الاستفتاح وذكر أثناء التعوذ ، هل يعود إليه ؟.
الصحيح : أنه لا يعود إليه ، فإن عاد ، فصلاته صحيحة ؛ لأن كليهما سنة.




حكم من شك في ترك ركن أو زيادته :
1- إذا كان الشك بعد السلام : فلا يلتفت إليه .
2- وإذا كان الشك ملازماً للإنسان ، فلا يفعل فعلاً إلا وشك فيه ،
فلا يعتد بهذا الشك ، ولا يُبنى عليه حكم .
3- ولا يلتفت إلى الوسوسة .


• بقي الشك أثناء الصلاة ، ولا يخلو صاحبه من حالين :
1- أن يشك ويمكنه التحري ، فيترجح عنده أحد الأمرين : إما الزيادة وإما النقص .
فهذا يأخذ بالمترجح ، سواء أكان زيادة أم نقصاناً : ويسجد للسهو بعد السلام .
2- أن يشك ، ولا يمكنه التحري ، فيستوي عنده الأمران : فيأخذ بالأقل ،
وبنى عليه ، وسجد قبل السلام .


نقص واجبات .
1- إذا كان الشك بعد السلام : فلا يلتفت إليه .
2- الشك في أثناء الصلاة : ولا يخلو صاحبه من حالين :

[أ] أن يشك ويمكنه التحري ويترجح عنده أحد الأمرين :
إما الزيادة وإما النقص
: مثاله :



شخص يصلي الظهر ، وفي إحدى الركعات بعد أن رفع من السجود



شك:
أقال سبحان ربي الأعلى. أم لم يقل.
وفي هذه الحالة يعمل بمقتضى ما ترجح لديه .
فإنه يتحرى :
1- فإن ترجح لديه أنه لم يقله : سجد للسهو قبل السلام ؛ لأنه عن نقص .
2- وإن ترجح لديه أنه قاله : فلا سجود عليه لأنه لم ينقص من الصلاة .

[ب] أن يشك ولا يمكنه التحري ، فيستوي عنده الأمران ،
وفي هذه الحالة يأخذ بالأقل ، فإنه يسجد قبل السلام .

3- زيادة الأفعال : تنقسم إلى قسمين :
1- من جنس الصلاة : والحديث عنها مفصل في الأركان والواجبات.
2- من غير جنس الصلاة : كالمشي والمراوحة ...

• فهذه الأفعال تبطل الصلاة بها إذا توفرت فيها أربعة شروط :
1- أن تكون كثيرة ،
2- من غير جنس الصلاة ،
3- لغير ضرورة ،
4- متوالية .

• حكم العمل اليسير من غير جنس الصلاة ؟.
والصحيح في العمل اليسير : أنه لا يبطل الصلاة ، والصلاة صحيحة.
مثالها :
1- حمل الصبي أثناء الصلاة ليمسك عن الصياح.
2- فتح الباب القريب ، كأن يقرع الباب والمصلي خلفه .
فلا بأس إن تقدم مستقبل القبلة ، أو تأخر مستقبلها ،
أو تحرك عن يمينه أو يساره وهو مستقبل القبلة.
3- الصعود على المنبر والنزول منه .
4- ما يحدث من حركة المصلي عندما يكون معه دابة يمسك بزمامها أثناء الصلاة ،
فتنازعه ، فإما أن يجذبها ، وإما أن ينقاد معها ، فهذا يسير .

آتمنى لكم الفائده

















الِلَِّهَُــــــــمُّے صَّــــــلٌِے وً سَِلِّـــــمُّے عِلَِےَ نًبّيَنًــا
مُُحًمَُّــــــــدَْ وً عِلَِےَ اّلِـــــــهَ وًصّـحًبّهَ وً سَِلِّـــــمُّے
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://rosi.yoo7.com/
لمار
[..عضوٍ مؤسس..]
avatar

][ تآإريخ آلتسجيل ][ : 13/11/2008

][آلمُشآإركآإت][ : 821

][ آلنقآإط ][ : 1594

][ آلتقييًمْ ][ : 1

][ آلجِنَـسًٍ ][ : انثى

][ آلمًزٍآجٍُ ][ :

][ آلهِوٍآيةٍْ][ :

][ آلدَوٍلْةَ ][ :

][ آلعْمـرٍُ ][ : 25

. :


مُساهمةموضوع: رد: أحكام سجود السهو    الخميس 23 ديسمبر - 11:30

مَآشآء الله

طرح ٌ مَتكآملْ

جَزآكِ الله كُل الخَير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
نوف
[..عضوٍ مؤسس..]
avatar

][ تآإريخ آلتسجيل ][ : 16/09/2008

][آلمُشآإركآإت][ : 2252

][ آلنقآإط ][ : 3315

][ آلتقييًمْ ][ : 3

][ آلجِنَـسًٍ ][ : انثى

][ آلمًزٍآجٍُ ][ :

][ آلهِوٍآيةٍْ][ :

][ آلدَوٍلْةَ ][ :

][ آلعْمـرٍُ ][ : 25

. :


مُساهمةموضوع: رد: أحكام سجود السهو    الإثنين 27 ديسمبر - 7:06

جزيتيِِ ِ آلجنآنَ يآربَ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
غرور
[..عضوٍ مؤسس..]
avatar

][ تآإريخ آلتسجيل ][ : 26/11/2008

][آلمُشآإركآإت][ : 2062

][ آلنقآإط ][ : 3910

][ آلتقييًمْ ][ : 2

][ آلجِنَـسًٍ ][ : انثى

][ آلمًزٍآجٍُ ][ :

][ آلهِوٍآيةٍْ][ :

][ آلدَوٍلْةَ ][ :

][ آلعْمـرٍُ ][ : 28

. :


مُساهمةموضوع: رد: أحكام سجود السهو    السبت 8 يناير - 13:38

جُزيتْ الجنّه ، فِي مَيزآْن حَسنَآتكْ يَ ربْ

بَآركْ الله فـِ جهُودكْ




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
أحكام سجود السهو
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات رووسي | Rosi Forum  :: الاقسام العامة :: •قسم الاسلاميات•-
انتقل الى:  
keyword

مقالات , اخبار , فتاوى , استشارات , بحوث , دراسات , اسلام , الاسلام , إسلام , أسلام , الأخبار , العلاقة , الزواج , المودة , الحياة , الحياة كلمة . الإسلام ، المسلمون ، القرآن الكريم ، الحديث الشريف ، مواقيت الصلاة ، محمد ، الشريعة الإسلامية ، العالم الإسلامي ، الجهاد ، المجتمع الإسلامي ، فتاوى ، استشارات دينية ، الطب النفسي ، الشباب ، الصحة والتغذية ، تربية الأبناء , الجوال الاسلامي , اناشيد اسلامية ,مقاطع اسلامية , يوتيوب اسلامي , صور أسلامية ,محاضرات ,طيور الجنة , صوتيات اسلامية , افلام اسلامية , قصص الانبياء , قصص الصحابة والتابعين , Islam Forum , Islam , de l'islam , احاديث , أدعية , أذكار , الا رسول الله , نفحات دينية , قصص واقعية , YouTube ,  حصن المسلم

اعلانات نصية
بحور الإسلام عرب فون  العاب رووسي القرآن الكريم "payza" أعلن معنا
أعلن معنا أعلن معنا أعلن معنا أعلن معنا أعلن معنا أعلن معنا
أعلن معنا أعلن معنا أعلن معنا أعلن معنا أعلن معنا أعلن معنا

كل مايكتب في هذا المنتدى لا يعبرعن رأي إدارة الموقع أو الأعضاء بل يعبر عن رأي كاتبه فقط