<P align=center>

[size=21]

 ( مجموعة أسئلة عن الرقية والاوراد للشيخ ابن عثيمين )  Domain-aa4688f3a4

 ( مجموعة أسئلة عن الرقية والاوراد للشيخ ابن عثيمين )  Domain-917bf5e81f

بسم الله الرحمن الرحيم

سؤال : ما هي صفة “الورد” على الأطفال ؟
فأجاب : يجمع كفيه ويقرأ وينفث فيهما ، ويمسح على الطفل .
أما إن لم يكن الطفل عنده ، فيكون دعاءً لا قراءة .


 ( مجموعة أسئلة عن الرقية والاوراد للشيخ ابن عثيمين )  Domain-917bf5e81f

سؤال : ما حكم أن يرقى الكافر ؟ وهل يعارض ذلك قوله تعالى :
“وننزل من القرآن ما هو شفاء ورحمة للمؤمنين” .
فأجاب : لا مانع من رقية المؤمن للكافر .
ولعله إن شُفي يكون سبباً في إسلامه . والآية تدل على أنه ينتفع به المؤمنون
دون غيرهم .


 ( مجموعة أسئلة عن الرقية والاوراد للشيخ ابن عثيمين )  Domain-917bf5e81f

سؤال : ما حكم الكتابة على ” الحزاة “(5) آيات قرآنية ، وما يترتب على ذلك
من دخول المراحيض ؟
فأجاب : كتابة آية (أَصَابَهَا إِعْصَارٌ فِيهِ نَارٌ فَاحْتَرَقَتْ)
يقضي على الحزاة قضاءً تاماً ، كما ثبت بالتجربة ، وأما ما يترتب على ذلك فضرورة
يعفى عنها إن شاء الله .


 ( مجموعة أسئلة عن الرقية والاوراد للشيخ ابن عثيمين )  Domain-917bf5e81f

سؤال : امرأة لم تلد ، وقد مضى على زواجها خمس سنوات ، فذهبت
إلى قارئ يقرأ عليها القرآن عدة مرات ، وأعطاها أوراقاً فيها كتابات ذكر
أنها من القرآن قد خيط عليها ، وطلب منها أن تجعلها تحت وسادتها
طول عمرها ، وطلب منها إذا حملت ألا تأكل اللحم ، ولا يجامعها زوجها ،
وطلب مالاً لقاء عمله ، ولم يطلب سوى ما ذكر ، فما الحكم ؟
فأجاب : عليها ألا تستجيب له ، لعدم المناسبة بين
أكل اللحم والجماع والحمل . كما أننا لو قدرنا أن المكتوب من القرآن فلا تحل
إهانته بوضعه تحت الوسادة . فالظاهر أن الرجل مشعوذ


 ( مجموعة أسئلة عن الرقية والاوراد للشيخ ابن عثيمين )  Domain-917bf5e81f

سؤال : ما حكم الاغتسال بالماء المقروء فيه للاستشفاء ؟
فأجاب : يذكر بعض الناس أنه جرب فنفع . وعليه ، فلا بأس بذلك من باب إثباته بالتجربة ،
لا بالشرع .


 ( مجموعة أسئلة عن الرقية والاوراد للشيخ ابن عثيمين )  Domain-917bf5e81f

سؤال : بعض المبتلين بالسحر ونحوه ، يُذكر لهم شخص من المعالجين ،
و يخفى أمره عليهم ؛ هل هو ممن يستخدم الجن على وجهٍ شركي أم لا ؟
ولا يطلب منهم أمراً محرماً كما يفعل بعض المشعوذين ، سوى المال ،
ويسأل عن اسم المريض ، وربما طلب “أثراً” ثوباً ونحوه. فما حكم قصدهم ؟
فأجاب : لا يجوز إلا لمن عُلم أنه من أهل الاستقامة .
أما إن كان ممن يقع في بعض المحرمات الظاهرة ، كحلق اللحى ، والإسبال فلا .
وكذلك لو سأل عن اسم أم المريض ، فهذا خلاف الشرع ، لأن الله تعالى يقول
: ( ادْعُوهُمْ لِآبَائِهِمْ هُوَ أَقْسَطُ عِندَ اللَّهِ)


 ( مجموعة أسئلة عن الرقية والاوراد للشيخ ابن عثيمين )  Domain-917bf5e81f

فسئل : ألسنا نقبل في الشهادات شهادة الحليق والمسبل … إلخ ؟
فأجاب : إن الله تعالى يقول : (ممن ترضون من الشهداء)
والحليق والمسبل في هذا الوقت ممن يرضى الناس شهادتهم .
لكن بالنسبة للراقي لا يرضى الناس أن يكون كذلك .


 ( مجموعة أسئلة عن الرقية والاوراد للشيخ ابن عثيمين )  Domain-917bf5e81f

المصدر : ثمرات التدوين من مسائل الشيخ ابن عثيمين
تلميذه : د.أحمد بن عبد الرحمن القاضي








[/size]