تَڨـرِيــرْ عـنْ¦ اڶـعمرَهـﮧ 10070902253252538859


•••

السَلآم علَيكمْ وَرحمة الله وَبركآته


تَڨـرِيــرْ عـنْ¦ اڶـعمرَهـﮧ 1007090225329acfd473


•••


[ العمرهـ ]

..

هي زيارة المسجد الحرام في مكة للقيام بمناسك خاصة، كالطواف، السعي والحلق. والعمرة مشروعة بأصل الإسلام.

أما حكمها فذهب العلماء إلى قولان :

- الأول يرى أنها واجب ، وهو مذهب أحمد بن حنبل والشافعي ، واستندوا في رأيهم على ما رواه أهل السنن عن أبي رزين العقيلي أنه أتى النبي محمد فقال:

" إن أبي شيخ كبير لا يستطيع الحج ولا العمرة، فقال النبي: حج عن أبيك واعتمر"

وما ذكر في القرآن:

{ وَأَتِمُّواْ الْحَجَّ وَالْعُمْرَةَ لِلّهِ.....}

- أما الرأي الثاني فيرى أنها سنة وهو مذهب مالك بن أنس وأبي حنيفة واستندوا في ذلك إلى ما رواه جابر بن عبد الله أن النبي محمد سئل عن العمرة:

" أواجبة هي ؟ قال: لا وأن تعتمر خير لك ".

فرضت العمرة في السنة التاسعة للهجرة ، ويصح أداء العمرة طوال أيام السنة ، بمعنى أنه لا وقت محدد لها باستثناء أيام الحج ،

والعمرة تختلف علن الحج , إذ أن الحج ركن من أركان الإسلام وواجب على كل مسلم قادر، كما أن له وقت محدد لأداء مناسكه وهذا عكس العمرة. تبدأ مناسك العمرة بأن يقوم المعتمر بالإحرام من المواقيت المحددة ، ثم التوجه إلى مكة ودخول المسجد الحرام، يقوم المعتمر بعد ذلك بأداء الطواف ثم السعي بين الصفا والمروة، وتنتهي المناسك بالحلق أوالتقصير.

ورحْ نتعَرفْ على كلْ خطوهـْ بإذنْ اللهْ



تَڨـرِيــرْ عـنْ¦ اڶـعمرَهـﮧ 100709022532945db892


•••


] فضلهـآْ ]

..


وردت عن النبي محمد [ صلى الله عليه وسلمْ ] العديد من الأحاديث النبوية التي تتحدث عن فضل أداء مناسك العمرة ، وعن الثواب الذي يجنيه المسلم جراء أداء هذا النسك ,

ومن أبرز هذه الأحاديث: ما رواه أبو هريرة عن النبي محمد أنه قال:

"العمرة إلى العمرة كفارة لما بينهما، والحج المبرور ليس له جزاء إلا الجنة"

..

* وما ورد في سنن ابن ماجة عن النبي محمد أنه قال:

"الغازي في سبيل الله والحاج والمعتمر وفد الله دعاهم فأجابوه وسألوه فأعطاهم"

..

* وما رواه عبد الله بن عمر عن النبي محمد أنه قال:

"من طاف بالبيت، لم يرفع قدما ولم يضع أخرى إلا كتب الله له حسنة، وحط عنه بها خطيئة ورفع له بها درجة"

..

* وما ورد في صحيح البخاري عن النبي محمد أنه قال:

"عمرة في رمضان تعدل حجة"

..

* وما ورد في سنن الترمذي عن النبي محمد أنه قال:

"تابعوا بين الحج والعمرة، فإن متابعة بينهما تنفي الذنوب بالمغفرة كما ينفي الكير خبث الحديد"

..

* وما روته عائشة بنت أبي بكر عن النبي محمد أنه قال لها في عمرتها:

"إن لك من الأجر على قدر نصبك ونفقتك"

تَڨـرِيــرْ عـنْ¦ اڶـعمرَهـﮧ 100709022532696cb348


•••


[ أنوآعْ العمرهـ ]

..


1- العمرة المفردة.
2- عمرة التمتع، وهي بمثابة الجزء من حج التمتع .


[ العمرة المفردة ]

يخيّر الرجل بين حلق شعره وتقصيره , ويجب فيها بعد التقصير طواف آخر يسمى بطواف النساء, وبعده صلاة طواف النساء.و تقع في أي يوم من السنة, أما إحرام العمرة المفردة فيمكن إيقاعه في أدنى الحل.

..

[ عمرة التمتع ]

فعليه أن يقصرّ ولا يجوز أن يحلق , وعمرة التمتع يجب أن تكون في أشهر الحج [ شوال, ذو القعدة, ذو الحجة ] وتلحق بحج التمتع في نفس السنة. وإحرام عمرة التمتع يجب أن يقع في أحد المواقيت البعيدة ولا يصح في أدنى الحل [ وفي بعض الصور خلاف ]


تَڨـرِيــرْ عـنْ¦ اڶـعمرَهـﮧ 100709022532980d2577


•••

رحْ نتكَلمْ عنْ منآسكْ العمرهـْ يلِي هِي :

1- الموآقِيتْ .
2- الإحرآمْ .
3- الطوآفْ .
4- السعِيْ .

وكلْ وحدهـْ رحْ نتكلمْ فِيهـآْ علىْ حدهـْ .


•••


تَڨـرِيــرْ عـنْ¦ اڶـعمرَهـﮧ 100709023737c93bf872



المواقيت هي الأماكن التي حددها النبي محمد [ صلى الله عليه وسلم ] لمن أراد أن يحرم لأداء مناسك العمرة أو الحج كآلتآلي :


1- ذا الحليفة : تسمى الآن آبار علي وهي أبعد المواقيت عن مكة، وهي الميقات المخصص لأهل المدينة المنورة , وكل من أتى عليها من غير أهلها ، وتبعد عنها حوالي 18كم.

..

2- الجحفة: وهي ميقات أهل الشام ومصر وكل دول المغرب العربي ومن كان وراء ذلك , وقد اندثرت هذه القرية حالياً ، وحلت مدينة رابغ محلها فأصبحت هي الميقات البديل.

..

3- قرن المنازل: يسمى أيضاً ميقات السيل الكبير، وهو الميقات المخصص لأهل نجد ، ودول الخليج العربي وما ورائهم , ويبعد عن مكة حوالي 74كم تقريباً.

..

4- يلملم: وهو ميقات أهل اليمن، وكل من يمر من ذلك الطريق، وسمي الميقات بهذا الاسم نسبة لجبل يلملم .

..


5- ذات عرق: هو ميقات أهل العراق وما ورائها , وهذا الميقات لم يذكر في حديث النبي محمد عن المواقيت ، ولكن تم تحديده من خلال الخليفة عمر بن الخطاب.

..

6- ميقات أهل مكة أهل مكة يحرمون من بيوتهم أو المسجد الحرام إن شاءوا ، فإن عليهم أن يخرجوا إلى حدود الحرم للإحرام إما من التنعيم أو عرفة.



تَڨـرِيــرْ عـنْ¦ اڶـعمرَهـﮧ 100709022532d0fede61






الإحرام :

هو نية الدخول في النسك مقروناً بالتلبية , وهو واجب من واجبات الإحرام بمعنى أن على من تركه فدية ، إما أن يذبح شاة ، أو يصوم ثلاثة أيام ، أو يطعم ستة مساكين.

إذا وصل المسلم إلى الميقات وأراد أن يحرم فيستحب له أن يقص أظفاره ويزيل شعر العانة ، وأن يغتسل ويتوضأ.

ثم يلبس بعد ذلك ملابس الإحرام، بالنسبة للرجل فيلبس إزار ورداء أبيضين طاهرين ، أما المرأة فتلبس ما تشاء من اللباس الساتر دون أن تتقيد بلون محدد ، لكن تجتنب في إحرامها لبس النقاب والقفازين.

بعد ذلك يصلى المعتمر ركعتي الإحرام ,ثم ينوي بعد ذلك العمرة بقلبه أو بلسانه ، ويقول

" لبيك عمرة "

..

محظورات الإحرام :

يقصد بها الأمور التي يمنع المحرم من فعلها بسبب إحرامه ،

وتنقسم المحظورات إلى محظورات مشتركة بين الرجال والنساء ، ومحظورات خاصة بالنساء وأخرى بالرجال .

..

[ المحظورات المشتركَه ]

فهي إزالة الشعر ، تقليم الأظافر ، الجماع، التطيب أي وضع العطر في البدن أو في ثياب الإحرام ، قتل الصيد البري كالغزلان، وعقد الزواج .

..

[ المحظورات الخاصة بالرجال ]

فهي لبس الملابس المخيطة ، وهو أن يلبس الثياب ونحوها مما هو مفصل على هيئة البدن كالقميص أو البنطال، كما يحرم عليه إنزال المني باستنماء أو جماع , وتغطية الرأس بملاصق، كالطاقية وما شابهها.

..

[ المحظورات الخاصة بالنِسـآء ]

فهي لبس القفازين أو النقاب.

فإن فعل المحرم المحظور جاهلاً أو ناسياً أو مكرهاً فلا إثم عليه ولا فدية، وإن فعل المحرم المحظور لحاجة إليه فلا إثم عليه ولكن عليه فدية.

تَڨـرِيــرْ عـنْ¦ اڶـعمرَهـﮧ 100709022532f7f8d245


•••




إذا انتهى المعتمر من إحرامه خرج من الميقات، فإذا وصل مكة فدخلها يستحب له أن يقول:

"اللهم هذا حرمك وأمنك فحرم لحمي ودمي على النار وأمنى من عذابك يوم تبعث عبادك واجعلني من أوليائك وأهل طاعتك يا رب العالمين"

وعندما يدخل المسجد الحرام يقول:

"لا إله إلا الله والله أكبر اللهم أنت السلام ومنك السلام تباركت يا ذا الجلال والإكرام، اللهم زد هذا البيت تشريفًا وتعظيمًا وتكريمًا ومهابة ورفعة وبرًّا، وزد من زاره شرفًا وتعظيمًا وتكريمًا ومهابة ورفعة وبرًّا"

حتى إذا دخل ساحة المسجد يتجه إلى الحجر الأسود ليبدأ منه الطواف.

..

الطواف :

هو أحد الأركان الأساسية في العمرة، وهو عبارة عن سبعة أشواط يقوم به المعتمر حول الكعبة، يبدأ كل شوط من أمام الحجر الأسود وينتهي به، يجعل المعتمر أو الحاج الكعبة عن يساره أثناء الطواف .

يسن أن يرمل المعتمر في الأشواط الثلاثة الأولى , والرَمَل هو مسارعة المشي مع تقارب الخطوات ، يسن أن يضطبع المعتمر أو الحاج في طوافه كله، والاضطباع هو أن يجعل وسط ردائه تحت كتفه الأيمن وطرفيه على كتفه الأيسر، يزيل المعتمر الاضطباع إذا فرغ من طوافه، سن لمن يطوف أن يستلم الحجر الأسود [ أي يلمسه بيده ] ويقبله عند مروره به , فإن لم يستطع استلمه بيده وقبلها , فإن لم يستطع استلمه بشيء معه [ كالعصا وما شابهها ] وقَبَّل ذلك الشيء , فإن لم يستطع أشار إليه بيده ولا يقبلها.



تَڨـرِيــرْ عـنْ¦ اڶـعمرَهـﮧ 100709022532b1b71b79


السعيْ :

السعي سبعة أشواط بين الصفا والمروة يبدأ من الصفا وينتهي بالمروة ,

يسن عند قربه من الصفا في بداية الشوط الأول أن يقرأ قوله تعالى :

((إِنَّ الصَّفَا وَالْمَرْوَةَ مِن شَعَآئِرِ اللّهِ فَمَنْ حَجَّ الْبَيْتَ أَوِ اعْتَمَرَ فَلاَ جُنَاحَ عَلَيْهِ أَن يَطَّوَّفَ بِهِمَا وَمَن تَطَوَّعَ خَيْرًا فَإِنَّ اللّهَ شَاكِرٌ عَلِيمٌ))

ثم يقول بعدها ( أبدأ بما بدأ الله به )

ولا يقول هذا إلا في بداية الشوط الأول من السعي .

يسن أن يرقى المعتمر على الصفا حتى يرى الكعبة فيستقبلها ويرفع يديه كما يرفعها عند الدعاء قائلاً :

( الله أكبر , لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير لا إله إلا الله وحده لا شريك له أنجز وعده ونصر عبده وهزم الأحزاب وحده )

ثم يدعو بما شاء من الدعاء ثم يعيد الذكر السابق , ثم يدعو بما شاء , ثم يعيد الذكر السابق مرة ثالثة , ثم يسعى إلى المروة .

ويسن أن يرفع صوته بالتكبير والذكر السابق ويُسر صوته بالدعاء . يفعل المعتمر على المروة مثلما فعل على الصفا من التكبير (3 مرات ) والذكر السابق (3 مرات ) والدعاء بين الأذكار (مرتين ) مع رفع يديه متوجهاً للكعبة .

يسن إذا وصل الساعي بين العلمين الأخضرين أن يُسرع في المشي بشرط أن لا يضايق غيره من الساعين , أما في بقية المسعى فإنه يمشي مشياً عادياً.

لا يشترط أن يرقى الساعي على أعلى الصفا والمروة , بل لو لمست رجلاه بداية ارتفاعها فهو جائز , ولكن السنة كما سبق أن يرقى عليهما حتى يرى الكعبة إن استطاع .

لا تشترط الطهارة للسعي , فلو سعى وهو غير متوضىء جاز ذلك , ولكن الأفضل أن يكون على وضوء .

لا يوجد ذكر أو دعاء خاص بالسعي , فلو قرأ القرآن أو ذكر الله أودعاه بما يتيسر فهو جائز . إذا أقيمت الصلاة وهو يسعى فإنه يصلي مع الجماعة في المسعى ثم يكمل سعيه .

لا يضطبع المعتمر أثناء السعي بل يكون إحرامه على كتفيه .

يجب على المعتمر غض بصره عن ما قد يفسد عمرته .

..



تَڨـرِيــرْ عـنْ¦ اڶـعمرَهـﮧ 100709022532c72ef078



الحلق أو التقصير:

يجب حلق الشعر أو تقصيره قدر الأنملة (2 سم) ويستحب الحلق بشكل كامل وبالموس لحديث رسول الله (صلى الله عليه وسلم):

عن ابن عمر أن رسول الله (صلى الله عليه وسلم) قال:

(رحم الله المحلقين. قالوا: والمقصرين يا رسول الله. قال: رحم الله المحلقين. قالوا: والمقصرين يا رسول الله. قال: رحم الله المحلقين. قالوا: والمقصرين يا رسول الله. قال: والمقصرين)

..

والمرأة تقصر فقط قدر الأنملة .

وأقل الواجب عند الحنفية ربع الرأس وعند الشافعية ثلاث شعرات أما عند المالكية فاستيعاب جميع الرأس بالحلق أو بالتقصير.

ويستحسن عند الحلق أن يقال:

(الحمد لله على ما هدانا، الحمد لله على ما أنعم به علينا، اللهم هذه ناصيتي, فتقبل مني واغفر لي ذنوبي).

(اللهم اغفر لي وللمحلقين والمقصرين يا واسع المغفرة ، آمين).

وبعد الفراغ من الحلق أو التقصير يقول:

(الحمد لله الذي قضى عنا نُسُكَنا).

فإذا فعل ذلك يتحلل المعتمر, ويحل له كل شيء حرم بالإحرام.

إذا كان المعتمر في مكة ويريد أن يؤدي عمرة أخرى فيحرم من مسجد السيدة عائشة رضي الله عنها (التنعيم) ثم يعود إلى مكة للطواف والسعي.

تَڨـرِيــرْ عـنْ¦ اڶـعمرَهـﮧ 10070509420229082564


تَڨـرِيــرْ عـنْ¦ اڶـعمرَهـﮧ 100705094202e84bca67



تَڨـرِيــرْ عـنْ¦ اڶـعمرَهـﮧ 10070509420244984671


تَڨـرِيــرْ عـنْ¦ اڶـعمرَهـﮧ 1007050942027cbfb786