الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

شاطر | 
 

 قَصَصِ أَلْانبَيَآء

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
روسي
[..آدآرية آلموقع..]
[..آدآرية آلموقع..]
avatar

][ تآإريخ آلتسجيل ][ : 24/08/2008

][آلمُشآإركآإت][ : 4994

][ آلنقآإط ][ : 4657

][ آلتقييًمْ ][ : 7

][ آلجِنَـسًٍ ][ : انثى

][ آلمًزٍآجٍُ ][ :

][ آلهِوٍآيةٍْ][ :

][ آلدَوٍلْةَ ][ :

][ آلعْمـرٍُ ][ : 30

. :


مُساهمةموضوع: قَصَصِ أَلْانبَيَآء    الجمعة 28 يناير - 4:22







..





















أنبياء الله







بســــــــــــــــــــم الله الرحمن الرحيم
الســــــــــــــــــــــلام عليكم ورحمة الله وبركاته









( نَحْنُ نَقُصُّ عَلَيْكَ أَحْسَنَ الْقَصَصِ بِمَا أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ هَذَا الْقُرْآنَ وَإِن كُنتَ مِن قَبْلِهِ لَمِنَ الْغَافِلِينَ ) ( سورة يوسف: 3 )








( نَحْنُ نَقُصُّ عَلَيْكَ نَبَأَهُمْ بِالْحَقِّ ۚ إِنَّهُمْ فِتْيَةٌ آمَنُوا بِرَبِّهِمْ وَزِدْنَاهُمْ هُدًى ) (سورة هود :13 )








( وَلَوْ شِئْنَا لَرَفَعْنَاهُ بِهَا وَلَكِنَّهُ أَخْلَدَ إِلَى الأَرْضِ وَاتَّبَعَ هَوَاهُ فَمَثَلُهُ كَمَثَلِ الْكَلْبِ إِن تَحْمِلْ عَلَيْهِ يَلْهَثْ أَوْ تَتْرُكْهُ يَلْهَث ذَّلِكَ مَثَلُ الْقَوْمِ الَّذِينَ كَذَّبُواْ بِآيَاتِنَا فَاقْصُصِ الْقَصَصَ لَعَلَّهُمْ يَتَفَكَّرُونَ ) ( سورة الأعراف : 167 )







(وَكُلاًّ نَّقُصُّ عَلَيْكَ مِنْ أَنبَاء الرُّسُلِ مَا نُثَبِّتُ بِهِ فُؤَادَكَ وَجَاءَكَ فِي هَذِهِ الْحَقُّ وَمَوْعِظَةٌ وَذِكْرَى لِلْمُؤْمِنِينَ ) (هود : 120)







( إِنَّا أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ كَمَا أَوْحَيْنَا إِلَى نُوحٍ وَالنَّبِيِّينَ مِن بَعْدِهِ وَأَوْحَيْنَا إِلَى إِبْرَاهِيمَ وَإِسْمَاعِيلَ وَإِسْحَاقَ وَيَعْقُوبَ وَالأَسْبَاطِ وَعِيسَى وَأَيُّوبَ وَيُونُسَ وَهَارُونَ وَسُلَيْمَانَ وَآتَيْنَا دَاوُودَ زَبُوراً ) ( سورةالنساء : 163)







*فمن أساليب الهداية فى القرأن الكريم القصة .ومن أغراضها :




1: أتبات أن القرأن كلام لله عز وجل , وأثبات الرسالة لرسول لله صلى لله عليه وسلم .



( ذَلِكَ مِنْ أَنبَاء الْغَيْبِ نُوحِيهِ إِلَيكَ وَمَا كُنتَ لَدَيْهِمْ إِذْ يُلْقُون أَقْلاَمَهُمْ أَيُّهُمْ يَكْفُلُ مَرْيَمَ وَمَا كُنتَ لَدَيْهِمْ إِذْ يَخْتَصِمُونَ ) ( أل عمران : 44)







2: العبرة والموعظة لأمم المستكبرة مما حاق بها من عذاب وهلاك .






3. دعوة الرسول عليه السلام الى التحمل والصبر
{فَاصْبِرْ كَمَا صَبَرَ أُولُو الْعَزْمِ مِنَ الرُّسُلِ وَلاَ تَسْتَعْجِل لَّهُمْ...}






(والله نسأل أن يتقبل منا أعمالنا ويجعلها خالصة لوجهه الكريم .)






والحمد لله رب العالمين .






الترتيب الزمني للأنبياء وأعمارهم :





آدم أبو البشرية :



عاش 1000 سنة. دفن في الهند. وقيل في مكة. وقيل في بيت المقدس.
‏أبو البشر، خلقه الله بيده وأسجد له الملائكة وعلمه الأسماء وخلق له زوجته وأسكنهما الجنة وأنذرهما أن لا يقربا شجرة معينة ولكن الشيطان وسوس لهما فأكلا منها فأنزلهما الله إلى الأرض .







إدريس (أخنوج ):



عاش على الأرض 865 سنة.
كان صديقا نبيا ومن الصابرين، أول نبي بعث في الأرض بعد آدم، وهو أبو جد نوح، أنزلت عليه ثلاثون صحيفة، ودعا إلى وحدانية الله وآمن به ألف إنسان، وهو أول من خط بالقلم وأول من خاط الثياب ولبسها، وأول من نظر في علم النجوم وسيرها.







نوح (شيخ المرسلين ):



لبث في قومه 950 سنة. قيل دفن في مسجد الكوفة. وقيل في الجبل الأحمر. وقيل في المسجد الحرام .
كان نوح تقيا صادقا أرسله الله ليهدي قومه وينذرهم عذاب الآخرة ولكنهم عصوه وكذبوه، ومع ذلك استمر يدعوهم إلى الدين الحنيف فاتبعه قليل من الناس، فمنع الله عنهم المطر ودعاهم نوح أن يؤمنوا حتى يرفع الله عنهم العذاب فآمنوا فرفع الله عنهم العذاب ولكنهم رجعوا إلى كفرهم، وأخذ يدعوهم 950 سنة ثم أمره الله ببناء السفينة وأن يأخذ معه زوجا من كل نوع ثم جاء الطوفان فأغرقهم أجمعين.







هود ( عابر):



عاش 464 سنة دفن شرقي حضرموت (اليمن).
‏أرسل إلى قوم عاد الذين كانوا بالأحقاف، وكانوا أقوياء الجسم والبنيان وآتاهم الله الكثير من رزقه ولكنهم لم يشكروا الله على ما آتاهم وعبدوا الأصنام فأرسل لهم الله هودا نبيا مبشرا، كان حكيما ولكنهم كذبوه وآذوه فجاء عقاب الله وأهلكهم بريح صرصر عاتية استمرت سبع ليال وثمانية أيام.







صالح:



لم تذكر الكتب المدة التي عاشها. ثمة من يزعم أن قبره في حضرموت (اليمن).
أرسله الله إلى قوم ثمود وكانوا قوما جاحدين آتاهم الله رزقا كثيراولكنهم عصوا ربهم وعبدوا الأصنام وتفاخروا بينهم بقوتهم فبعث ألها أليهم صالحا مبشرا ومنذرا ولكنهم كذبوه وعصوه وطالبوه بأن يأتي بآية ليصدقوه فأتاهم بالناقة وأمرهم أن لا يؤذوها ولكنهم أصروا على كبرهم فعقروا الناقة وعاقبهم الله بالصاعقة فصعقوا جزاء لفعلتهم ونجى الله صالحا والمؤمنين.‏







لوط:



لم تذكر الكتب المدة التي عاشها. يذكر أن له قبرا في قرية صوعر (؟؟؟).
أرسله الله ليهدي قومه ويدعوهم إلى عبادة الله، وكانوا قوما ظالمين يأتون الفواحش ويعتدون على الغرباء وكانوا يأتون الرجال شهوة من دون النساء ، أما امرأته فلم تؤمن ولما يئس لوط دعا الله أن ينجيهم ويهلك المفسدين فجاءت له الملائكة وأخرجوا لوط ومن آمن به وأهلكوا الآخرين بحجارة مسومة.‏








إبراهيم الخليل (أبو الانبياء)




عاش 200. ولد بعد الطوفان بـ 1263 سنة. دفن في الخليل (فلسطين). وفيها قبر زوجته الأولى سارة .
هو خليل الله، اصطفاه الله برسالته وفضله على كثير من خلقه، كان إبراهيم يعيش في قوم يعبدون الكواكب، فلم يكن يرضيه ذلك، وأحس بفطرته أن هناك إلها أعظم حتى هداه الله واصطفاه برسالته








إسماعيل:



عاش 137 سنة. دفن بجوار والدته (هاجر) في مكة .
هو ابن إبراهيم البكر وولد السيدة هاجر، سار إبراهيم بهاجر - بأمر من الله - حتى وضعها وابنها في موضع مكة وتركهما ومعهما قليل من الماء والتمر ولما نفد الزاد جعلت السيدة هاجر تطوف هنا وهناك حتى هداها الله إلى ماء زمزم ووفد عليها كثير من الناس .








إسحاق :



عاش 180سنه ودفن مع أبيه إبراهيم في الخليل (فلسطين) .
هو ولد سيدنا إبراهيم من زوجته سارة، وقد كانت البشارة بمولده من الملائكة لإبراهيم وسارة لما مروا بهم مجتازين ذاهبين إلى مدائن قوم لوط ليدمروها عليهم لكفرهم وفجورهم، ذكره الله في القرآن بأنه "غلام عليم" .








يعقوب ( إسرائيل ) :



عاش 147سنه توفي في مصر. وتنفيذا لوصيته نقله ابنه يوسف إلى الخليل (فلسطين) .
ابن إسحاق يقال له إسرائيل تعني عبد الله، كان نبيا لقومه، وكان تقيا وبشرت به الملائكة جده إبراهيم وزوجته سارة عليهما السلام وهو والد يوسف.‏








يوسف (الصديق ) :



عاش 110 سنوات. مات في مصر. نقله إخوته تنفيذا لوصيته ودفن في نابلس (فلسطين) .
ولد سيدنا يعقوب وكان له 11 أخا وكان أبوه يحبه كثيرا وفي ذات ليلة رأى أحد عشر كوكبا والشمس والقمر له ساجدين، فقص على والده ما رأى فقال له ألا يقصها على إخوته، ولكن الشيطان وسوس لإخوته فاتفقوا على أن يلقوه في غيابات الجب وادعوا أن الذئب أكله،







شعيب نبي الله



لم تذكر الكتب المدة التي عاشها. ضريحه في حطين القريبة من طبرية (فلسطين).
أرسل شعيب إلى قوم مدين وكانوا يعبدون الأيكة وكانوا ينقصون المكيال والميزان ولا يعطون الناس حقهم فدعاهم إلى عبادة الله وأن يتعاملوا بالعدل ولكنهم أبوا واستكبروا .







أيوب الصابر :




عاش 93 سنة. دفن بجوار زوجته بقريه الشيخ سعد القريبة من دمشق .
من سلالة سيدنا إبراهيم كان من النبيين الموحى إليهم، كان أيوب ذا مال وأولاد كثيرين ولكن الله ابتلاه في هذا كله فزال عنه، وابتلي في جسده بأنواع البلاء واستمر مرضه 18 عاما اعتزله فيها الناس إلا امرأته صبرت وعملت لكي توفر قوت يومهما حتى عافاه الله من مرضه.








ذو الكفل (بشر) :



لم تذكر الكتب المدة التي عاشها. ولد في مصر. توفي في سيناء أيام التيه. قيل دفن بجوار والده في أرض الشام . من الأنبياء الصالحين، وكان يصلي كل يوم مائة صلاة، قيل إنه تكفل لبني قومه أن يقضي بينهم بالعدل ويكفيهم أمرهم ففعل فسمي بذي الكفل.‏[/color]







يونس :



لم تذكر الكتب المدة التي عاشها. لم يرد أي خبر عن قبره .
أرسله الله إلى قوم نينوى فدعاهم إلى عبادة الله وحده ولكنهم أبوا واستكبروا فتركهم وتوعدهم .
يونس فرمى نفسه في البحر فالتقمه الحوت وأوحى الله إليه أن لا يأكله فدعا يونس ربه أن يخرجه من الظلمات فاستجاب الله له وبعثه
إلى مائة ألف أو يزيدون.
[/color]







موسى (كليم الله) :




عاش 120 سنة. توفي في سيناء ودفن هناك.
أرسله الله تعالى إلى فرعون وقومه، وأيده بمعجزتين، إحداهما هي العصا التي تلقف الثعابين، أما الأخرى فكانت يده التي يدخلها في جيبه فتخرج بيضاء من غير سوء، دعا موسى إلى وحدانية الله فحاربه فرعون وجمع له السحرة ليكيدوا له ولكنه هزمهم بإذن الله تعالى.








هارون :




عاش 122 سنة توفي في سيناء ودفن هناك .
أخو موسى ورفيقه في دعوة فرعون إلى الإيمان بالله لأنه كان فصيحا و متحدثا، استخلفه موسى على قومه عندما ذهب للقاء الله فوق جبل طور، ولكن حدثت فتنة السامري الذي حول بني إسرائيل إلى عبادة عجل من الذهب له خوار .








الياس :



لم تذكر الكتب المدة التي عاشها. ذكر أنه ولد بعد دخول بني اسرائيل فلسطين. قيل قبره في بعلبك (لبنان).
أرسل إلى أهل بعلبك غربي دمشق فدعاهم إلى عبادة الله وأن يتركوا عبادة صنم كانوا يسمونه بعلا فآذوه، وقال ابن عباس هو عم اليسع.







إليسع (إليشع) :



لم تذكر الكتب المدة التي عاشها. ولا المكان الذي اتجه اليه بعد عصيان قومه في بانياس (أرض الشام) .
من العبدة الأخيار ورد ذكره في التوراة كما ذكر في القرآن مرتين ، ويذكر أنه أقام من الموت إنسانا كمعجزة.‏








داود :



عاش 100 سنة. ذكر ان ملكه دام 40 سنة.
آتاه الله العلم والحكمة وسخر له الجبال والطير يسبحن معه وألان له الحديد، كان عبدا خالصا لله شكورا يصوم يوما ويفطر يوما يقوم نصف الليل وينام ثلثه ويقوم سدسه .







سليمان :




عاش 52 سنة". ورث ملك أبيه وعمره 12 سنة ودام ملكه 40 سنة .
آتاه الله العلم والحكمة وعلمه منطق الطير والحيوانات وسخر له الرياح والجن، وكان له قصة مع الهدهد حيث أخبره أن هناك مملكة باليمن يعبد أهلها الشمس .







زكريا :




عاش 150 سنة. نشر بالمنشار على يد من ذبحوا ابنه يحيى.
عبد صالح تقي أخذ يدعو للدين الحنيف، كفل مريم العذراء، دعا الله أن يرزقه ذرية صالحة فوهب له يحيى الذي خلفه في الدعوة لعبادة الله الواحد القهار.‏








يحيى :



لم تذكر الكتب المدة التي عاشها. ولد في السنة التي ولد فيها المسيح. ذبح وهو في المحراب تنفيذا لرغبة امراة فاجرة من قبل ملك ظالم. ذكر أن رأسه مدفون في الجامع الاموي (دمشق).
ابن نبي الله زكريا، ولد استجابة لدعاء زكريا لله أن يرزقه الذرية الصالحة فجعل آية مولده أن لا يكلم الناس ثلاث ليال سويا، وقد كان يحيى نبيا وحصورا ومن الصالحين ،






المسيح عيسى بن مريم :



عاش على الأرض 33 سنة. رفعه الله بعد بعثته بثلاث سنوات. ذكر أن والدته مريم عاشت بعده 6 سنوات. توفيت ولها من العمر 53 سنة.
مثل عيسى مثل آدم خلقه الله من تراب وقال له كن فيكون، وأيده بروح القدس وكان وجيها في الدنيا والآخرة ومن المقربين، كلم الناس في المهد وكهلا وكان يخلق من الطين كهيئة الطير فينفخ فيها فتكون طيرا، ويبرئ الأكمه والأبرص ويخرج الموتى كل بإذن الله،








_ محمد رسول الله



ولد في مكة سنه 570 توفي وهو في الثالثة والستين من عمره. دفن في بيته (المسجد النبوي).
النبي الأمي العربي، من بني هاشم، ولد في مكة بعد وفاة أبيه عبد اللهب أشهر قليلة، توفيت أمه آمنة وهو لا يزال طفلا، كفله جده عبد المطلب ثم عمه أبو طالب، ورعى الغنم لزمن، تزوج من السيدة خديجة بنت خويلد وهو في الخامسة والعشرين من عمره، دعا الناس إلى الإسلام أي إلى الإيمان بالله الواحد ورسوله، بدأ دعوته في مكة فاضطهده أهلها فهاجر إلى المدينة حيث اجتمع حوله عدد من الأنصار عام 622 م فأصبحت هذه السنة
بدء التاريخ الهجري، توفي بعد أن حج حجة الوداع .





<BLOCKQUOTE>
<BLOCKQUOTE>
<BLOCKQUOTE>
<BLOCKQUOTE>الحمد لله الذي أكمل لنا الدين وأتمَّ علينا النعمة
وجعل أمَّتنا -أمَّـة الإسلام- خيرَ أمَّة ،
وبعث فينا رسولًا منَّا يتلو علينا آياته ويزكينا ،
ويعلِّمنـا الكتاب والحكمة ،
والصلاة والسلام على مَن أرسله الله للعالمين رحمة
، نبيِّنـا محمد وعلى آله وصحبه .
</BLOCKQUOTE></BLOCKQUOTE>




"






آدم عليه السلام

أبو البشر، خلقه الله بيده وأسجد له الملائكة
وعلمه الأسماء وخلق له زوجته وأسكنهما الجنة
خاطب االله جل وعلا الملائكة قائلاً لهم

:{إِنِّي جَاعِلٌ فِي الأَرْض خَلِيفَةً}

اى سيدنا ادم وذريته الذين يخلف بعضهم بعضاً
كمال قال : {,وهو الَّذِي جَعَلَكُمْ خَلائِفَ الأَرْ ض}
وقال: {وَيَجْعَلُكُمْ خُلَفَاءَ الأَرْ ض}
فأخبرھم بذلك على سبيل التنويه بخلق آدم وذريته، كما يخبر بالأمر العظيم
قبل كونه، فقالت الملائكة سائلين على وجه الاستكشاف والاستعلام عن
وجه الحكمة، لا على وجه الاعتراض والتنقص لبني آدم والحسد لهم، كما قد
يتوهمه بعض جهلة المفسرين،
قالوا : {أَتَجْعَلُ فِيها مَنْ يُفْسِدُ فِيها وَيَسْفِكُ الدِّمَاءَ}.
قيل علموا أن ذلك كائن بما رأوا ممن كان قبل آدم من الجن والبن . قاله
قتادة.
وقال عبد الله بن عمر : كانت الجن قبل آدم بألفي عام فسفكوا الدماء،
فبعث الله إليھم جنداً من الملائكة فطردوھم إلى جزائر البحور .
وقيل : لأنهم علموا أن
الأرض لا يخلق منها إلا من يكون بهذه المثابة غالباً.
{وَنَحْنُ نُسَبِّحُ بِحَمْدِكَ وَنُقَدِّسُ لَك} أي نعبدك دائماً لا يعصيك منا أحد،
فإن كان المراد بخلق هؤلاء أن يعبدوك فها نحن لا نفتر ليلاً ولا نھاراً.
{قَالَ إِنِّي أَعْلَمُ مَا لا تَعْلَمُو ن} أي أعلم من المصلحة الراجحة في خلق
ھؤلاء ما لا تعلمون، أي سيوجد منهم الأنبياء والمرسلون والصديقون
ثم أعلمهم الله تعالى أن طبيعتهم ليست مهيأة لذلك ولا ميسرة له.
إن التسبيح بحمد الله وتقديسه
هو أشرف شيء في الوجود ولكن الخلافة في الأرض
لا تقوم بذلك وحده،
إنما هي تحتاج إلى طبيعة أخرى.
طبيعة تبحث عن المعرفة وتجوز عليها الأخطاء.





شرف آدم

شرفه الله بخلقه له بيده ونفخه فيه من روحه، ولهذا أمر الملائكة
بالسجود له
ثم بين لهم شرف آدم عليهم في العلم فقال: {وَعَلَّمَ آدَمَ الأَسْمَاءَ كُلَّها}.
قال ا بن عبَّاس : هى هذه الأسماء التي يتعارف بھا الناس : إنسان، ودابة،
وأرض وسهل، وبحر، وجبل، وجمل، وحمار، وأشباه ذلك من الأمم وغيرها .
وفي رواية: علمه اسم الصحفة، والقدر، حتى الفسوة والفسية. وقال
مجاھد: علمه اسم كل دابة، وكل طير وكل شيء . وكذا قال سعيد بن جبير
وقتادة وغير واحد.
وقال الربيع : علمه أسماء الملائكة . وقال عبد الرحمن بن زيد : علمه
أسماء ذريته . والصحيح: أنه علمه أسماء الذوات وأفعالها مكبرھا ومصغرها،
بعد أن تعلم آدم أسماء الأشياء وخواصها ومنافعها،
بعد أن عرف علمها، عرض الله هذه الأشياء على الملائكة فقال:
أَنبِئُونِي بِأَسْمَاء هَـؤُلاء إِن كُنتُمْ صَادِقِينَ
(يقصد صادقين في رغبتكم في الخلافة)..
ونظر الملائكة فيما عرض الله عليهم، فلم يعرفوا أسماءه..
واعترفوا لله بعجزهم عن تسمية الأشياء أو استخدام الرمز في التعبير عنها..
قال الملائكة اعترافا بعجزهم:
سُبْحَانَكَ (أي ننزهك ونقدسك)،
لاَ عِلْمَ لَنَا إِلاَّ مَا عَلَّمْتَنَا إِنَّكَ أَنتَ الْعَلِيمُ الْحَكِيمُ (ردوا العلم كله إلى الله).

قال الله تعالى لآدم:
يَا آدَمُ أَنبِئْهُم بِأَسْمَآئِهِمْ
وحدثهم آدم عن كل الأشياء التي عرضها الله عليهم ولم يعرفوا أسمائها.
قال تعالى في سورة (البقرة):
وَعَلَّمَ آدَمَ الأَسْمَاء كُلَّهَا ثُمَّ عَرَضَهُمْ عَلَى الْمَلاَئِكَةِ فَقَالَ أَنبِئُونِي بِأَسْمَاء هَـؤُلاء إِن كُنتُمْ (31)
صَادِقِينَ قَالُواْ سُبْحَانَكَ لاَ عِلْمَ لَنَا إِلاَّ مَا عَلَّمْتَنَا إِنَّكَ أَنتَ الْعَلِيمُ الْحَكِيمُ (32)
قَالَ يَا آدَمُ أَنبِئْهُم بِأَسْمَآئِهِمْ فَلَمَّا أَنبَأَهُمْ
بِأَسْمَآئِهِمْ قَالَ أَلَمْ أَقُل لَّكُمْ إِنِّي أَعْلَمُ غَيْبَ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ وَأَعْلَمُ مَا تُبْدُونَ وَمَا كُنتُمْ تَكْتُمُونَ





خلق ادم عليه السلام
إِذْ قَالَ رَبُّكَ لِلْمَلَائِكَةِ إِنِّي خَالِقٌ بَشَرًا مِن طِينٍ (71)
فَإِذَا سَوَّيْتُهُ وَنَفَخْتُ فِيهِ مِن رُّوحِي فَقَعُوا لَهُ سَاجِدِينَ (72)
فَسَجَدَ الْمَلَائِكَةُ كُلُّهُمْ أَجْمَعُونَ (73) إِلَّا إِبْلِيسَ اسْتَكْبَرَ وَكَانَ مِنْ الْكَافِرِينَ
جمع الله سبحانه وتعالى قبضة من تراب الأرض،
فيها الأبيض والأسود والأصفر والأحمر، ولهذا يجيء الناس ألوانا مختلفة..
ومزج الله تعالى التراب بالماء فصار صلصالا من حمأ مسنون.
تعفن الطين وانبعثت له رائحة..
وكان إبليس يمر عليه فيعجب أي شيء يصير هذا الطين؟
من هذا الصلصال خلق الله تعالى آدم..
سواه بيديه سبحانه، ونفخ فيه من روحه سبحانه..
فتحرك جسد آدم ودبت فيه الحياة..
قال الإمام أحمد: حَدَّثَنا يحيى ومُحَمْد بن جعفر، حَدَّثَنا عوف، حدثني قسامة بن
زھير، عن أبي موسى، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : إن الله خلق آدم من
قبضة قبضھا من جميع الأرض، فجاء بنو آدم على قدر الأرض، فجاء منھم الأبيض
والأحمر والأسود وبين ذلك، والخبيث والطيب، والسھل والحزن وبين ذلك.
فتح آدم عينيه فرأى الملائكة كلهم ساجدين له..
ما عدا واحدا يقف هناك.. لم يكن آدم قد عرف
أي نوع من المخلوقات هذا الذي لم يسجد له..
لم يكن يعرف اسمه..
كان إبليس يقف مع الملائكة،
ولكنه لم يكن منهم.. كان من الجن..
والمفروض، بوصفه أقل من الملائكة،

(قَالَ يَا إِبْلِيسُ مَا مَنَعَكَ أَن تَسْجُدَ لِمَا خَلَقْتُ بِيَدَيَّ أَسْتَكْبَرْتَ أَمْ كُنتَ مِنَ الْعَالِينَ)
. فردّ بمنطق يملأه الحسد: (قَالَ أَنَا خَيْرٌ مِّنْهُ خَلَقْتَنِي مِن نَّارٍ وَخَلَقْتَهُ مِن طِينٍ) .
هنا صدر الأمر الإلهي العالي بطرد هذا المخلوق المتمرد القبيح: (قَالَ فَاخْرُجْ مِنْهَا فَإِنَّكَ رَجِيمٌ)
وإنزال اللعنة عليه إلى يوم الدين. ولا نعلم ما المقصود بقوله سبحانه (مِنْهَا)
فهل هي الجنة ? أم هل هي رحمة الله . . هذا وذلك جائز . ولا محل للجدل الكثير
. فإنما هو الطرد واللعنة والغضب جزاء التمرد والتجرؤ على أمر الله الكريم .







خلق حواء عليها السلام

ولكن حكى السُّدِّي عن أبي صالح وأبي مالك عن ابن عبَّاس ، وعن مُرَّة،
عن ابن مسعود، و عن ناسٍ من الصحابة أنهم قالوا : أخرج إبليس من الجنَّة
وأسكن آدم الجنَّة، فكان يمشي فيها وحشياً ليس له فيها زوج يسكن إليها،
فنام نومة فاستيقظ وعند رأسه امرأة قاعدة خلقها الله من ضلعه . فسألها :
من أنت؟ قالت : امرأة . قال : ولم خلقت؟ قالت : لتسكن إلي، فقالت له
الملائكة ينظرون ما بلغ من علمه: ما أسمها يا آدم؟ قال حَوَّاء، قالوا ولم كانت
حَوَّاء؟ قال لأنها خلقت من شيء حي . وذكر مُحَمْد بن اسحاق عن ابن
عبَّاس أنها خلقت من ضلعه الأقصر الأيسر وھو نائم ولأم مكانه لحماً.
ومصداق هذا في قوله تعالى : {يَا أَيها النَّاسُ اتَّقُوا رَبَّكُمْ الَّذِي خَلَقَكُمْ مِنْ
نَفْسٍ وَاحِدَةٍ وَخَلَقَ مِنْها زَوْجَها وَبَثَّ مِنْهمارِجَالاً كَثِيراً وَنِسَا ء





قصة رفض إبليس السجود لآدم في أكثر من سورة.. قال تعالى في سورة (ص):
قَالَ يَا إِبْلِيسُ مَا مَنَعَكَ أَن تَسْجُدَ لِمَا خَلَقْتُ بِيَدَيَّ أَسْتَكْبَرْتَ أَمْ كُنتَ مِنَ الْعَالِينَ (75)
قَالَ أَنَا خَيْرٌ مِّنْهُ خَلَقْتَنِي مِن نَّارٍ وَخَلَقْتَهُ مِن طِينٍ (76) قَالَ فَاخْرُجْ مِنْهَا فَإِنَّكَ رَجِيمٌ (77)
وَإِنَّ عَلَيْكَ لَعْنَتِي إِلَى يَوْمِ الدِّينِ (78)
قَالَ رَبِّ فَأَنظِرْنِي إِلَى يَوْمِ يُبْعَثُونَ (79)
قَالَ فَإِنَّكَ مِنَ الْمُنظَرِينَ (80)
إِلَى يَوْمِ الْوَقْتِ الْمَعْلُومِ (81) قَالَ فَبِعِزَّتِكَ لَأُغْوِيَنَّهُمْ أَجْمَعِينَ (82)إِلَّا عِبَادَكَ مِنْهُمُ الْمُخْلَصِينَ
إن حجة إبليس التي أوردها الله في آيته هذه تثير العجب فعلا..
إنه يتصور أن النار أفضل من الطين.. فمن أين جاءه هذا العلم،
والمفروض أن يكون هذا العلم عند الله، فهو الذي خلق النار والطين ويعرف أيهما أفضل..؟
{وَإِذْ قُلْنَا لِلْمَلائِكَةِ اسْجُدُوا لآدَمَ فَسَجَدُوا إِلَّا
إِبْلِيسَ كَا ن مِنْ الْجِنِّ فَفَسَقَ عَنْ أَمْرِ رَبِّهِ
قال الحسن البصري : لم يكن إبليس من الملائكة طرفة عين قط . وقال
شھر بن حوشب : كان من الجن، فلما أفس دوا في الأرض بعث الله إليھم
جنداً من الملائكة فقتلوھم وأجلوھم إلى جزائر البحار، وكان إبليس ممن
أسر فأخذوه معھم إلى السماء فكان ھناك . فلما أمرت الملائكة بالسجود
امتنع إبليس منه.




هبوط آدم وحواء إلى الأرض
{وَقُلْنَا يَا آدَمُ اسْكُنْ أَنْتَ وَزَوْجُكَ الجنَّة}
لم يعد يحس آدم الوحدة. كان يتحدث مع حواء كثيرا،
ويستمعان لغناء الخلائق وتسبيح الأنهار، وموسيقى الوجود البكر،
قبل أن يعرف الوجود معنى الأحزان والآلام. وكان الله قد سمح لهما بأن يقتربا من كل شيء
وأن يستمتعا بكل شيء، ما عدا شجرة واحدة. قال الله لهما قبل دخول الجنة:
وَلاَ تَقْرَبَا هَـذِهِ الشَّجَرَةَ فَتَكُونَا مِنَ الْظَّالِمِينَ
وفهم آدم وحواء أنهما ممنوعان من الأكل من هذه الشجرة.
غير أن آدم إنسان، والإنسان ينسى، وقلبه يتقلب، وعزمه ضعيف.
واستغل إبليس إنسانية آدم وجمع كل حقده في صدره،
واستغل تكوين آدم النفسي..
وراح يثير في نفسه يوما بعد يوم. راح يوسوس إليه يوما بعد يوم:
هَلْ أَدُلُّكَ عَلَى شَجَرَةِ الْخُلْدِ وَمُلْكٍ لَّا يَبْلَى
تسائل أدم بينه وبين نفسه. ماذا يحدث لو أكل من الشجرة ..؟
ربما تكون شجرة الخلد حقا، وكل إنسان يحب الخلود
. ومرت الأيام وآدم وحواء مشغولان بالتفكير في هذه الشجرة.
ثم قررا يوما أن يأكلا منها. نسيا أن الله حذرهما من الاقتراب منها.
نسيا أن إبليس عودهما القديم. ومد آدم يده إلى الشجرة وقطف منها إحدى الثمار
وقدمها لحواء. وأكل الاثنان من الثمرة المحرمة. قال تعالى في سورة (طه):
وَعَصَى آدَمُ رَبَّهُ فَغَوَى





وهبط آدم وحواء إلى الأرض.
واستغفرا ربهما وتاب إليه. فأدركته رحمة ربه التي تدركه
دائما عندما يثوب إليها ويلوذ بها ...
وأخبرهما الله أن الأرض هي مكانهما الأصلي..
يعيشان فيهما، ويموتان عليها، ويخرجان منها يوم البعث.
يتصور بعض الناس أن خطيئة آدم بعصيانه هي التي أخرجتنا من الجنة.
ولولا هذه الخطيئة لكنا اليوم هناك.

وهذا التصور غير منطقي لأن الله تعالى حين شاء
أن يخلق آدم قال للملائكة: "إِنِّي جَاعِلٌ فِي الأَرْضِ خَلِيفَةً"
ولم يقل لهما إني جاعل في الجنة خليفة.
لم يكن هبوط آدم إلى الأرض هبوط إهانة، وإنما كان
هبوط كرامة كما يقول العارفون بالله.
كان الله تعالى يعلم أن آدم وحواء سيأكلان من الشجرة. ويهبطان إلى الأرض.

أما تجربة السكن في الجنة فكانت ركنا من أركان الخلافة في الأرض.
ليعلم آدم وحواء ويعلم جنسهما من بعدهما أن الشيطان
طرد الأبوين من الجنة، وأن الطريق إلى الجنة يمر بطاعة الله وعداء الشيطان





موت آدم عليه السلام:

قال مُحَمْد بن إسحاق : ولما حضرت آدم الوفاة عهد إلى ابنه شيث
وعلمه ساعات الليل والنهار، وعلمه عبادات تلك الساعات، وأعلمه بوقوع
الطوفان بعد ذلك.
قال: ويقال أن أنساب بني آدم اليوم كلها تنتهى إلى شيث، وسائر أولاد
آدم غيره انقرضوا وبادوا. والله أعلم.
ولما توفي آدم عليه السلام - وكان ذلك يوم الجمعة - جاءته الملائكة
بحنوط، وكفن من عند الله عز وجل من الجنَّة، وعزوا فيه ابنه ووصيه شيثاً
عليه السلام. قال ابن اسحاق: وكسفت الشمس والقمر سبعة أيام
بلياليهن.

يروي أبي بن كعب، فقال: إن آدم لما حضره الموت قال لبنيه: أي بني،
إني أشتهي من ثمار الجنة قال: فذهبوا يطلبون له،
فاستقبلتهم الملائكة ومعهم أكفانه وحنوطه،
ومعهم الفؤوس والمساحي والمكاتل، فقالوا لهم:
يا بني آدم ما تريدون وما تطلبون؟ أو ما تريدون وأين تطلبون؟
قالوا: أبونا مريض واشتهى من ثمار الجنة، فقالوا لهم:
ارجعوا فقد قضي أبوكم فجاءوا فلما رأتهم حواء عرفتهم فلاذت بآدم،
فقال: إليك عني فإني
إنما أتيت من قبلك، فخلي بيني وبين ملائكة ربي عز وجل
فقبضوه وغسلوه وكفنوه وحنطوه،
وحفروا له ولحدوه وصلوا عليه ثم أدخلوه قبره فوضعوه في قبره، ثم حثوا عليه.
ثم قالوا: يا بني آدم هذه سنتكم وفي موته يروي الترمذي:
حدثنا عبد بن حميد، حدثنا أبو نعيم، حدثنا هشام بن سعد،
عن زيد بن أسلم، عن أبي صالح.
عن أبي هريرة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم
: لما خلق الله آدم مسح ظهره، فسقط من ظهره كل
نسمة هو خالقها من ذريته إلى يوم القيامة،
وجعل بين عيني كل إنسان منهم وبيصاً من نور،
ثم عرضهم على آدم فقال: أي رب من هؤلاء؟
قال: هؤلاء ذريتك، فرأى رجلاً فأعجبه وبيص ما بين عينيه، فقال
: أي رب من هذا؟ قال هذا رجل من آخر الأمم من ذريتك يقال له داود،
قال: رب وكم جعلت عمره؟
قال ستين سنة، قال: أي رب زده من عمري أربعين سنة
فلما انقضى عمر آدم جاءه ملك الموت.
قال: أو لم يبق من عمري أربعون سنة؟
قال: أو لم تعطها ابنك داود؟ قال فجحد فجحدت ذريته،
ونسي آدم فنسيت ذريته، وخطئ آدم فخطئت ذريته




المراجع التى استندت عليها
للإمام ابن الحافظ ابن كثير



</BLOCKQUOTE></BLOCKQUOTE>









..







الِلَِّهَُــــــــمُّے صَّــــــلٌِے وً سَِلِّـــــمُّے عِلَِےَ نًبّيَنًــا
مُُحًمَُّــــــــدَْ وً عِلَِےَ اّلِـــــــهَ وًصّـحًبّهَ وً سَِلِّـــــمُّے
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://rosi.yoo7.com/
رومنسي
[..عضو جديد..]
avatar

][ تآإريخ آلتسجيل ][ : 02/02/2011

][آلمُشآإركآإت][ : 3

][ آلنقآإط ][ : 5

][ آلتقييًمْ ][ : 0

][ آلجِنَـسًٍ ][ : ذكر

][ آلمًزٍآجٍُ ][ :

][ آلهِوٍآيةٍْ][ :

][ آلدَوٍلْةَ ][ :

][ آلعْمـرٍُ ][ : 28

. :


مُساهمةموضوع: رد: قَصَصِ أَلْانبَيَآء    الأربعاء 2 فبراير - 11:47

روسي بارك الله فيك وجزاك الله خير الجزاء

وتسلم على الطرح الجميل




ودي واحترامي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
قَصَصِ أَلْانبَيَآء
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات رووسي | Rosi Forum  :: الاقسام العامة :: •قسم الاسلاميات•-
انتقل الى:  
keyword

مقالات , اخبار , فتاوى , استشارات , بحوث , دراسات , اسلام , الاسلام , إسلام , أسلام , الأخبار , العلاقة , الزواج , المودة , الحياة , الحياة كلمة . الإسلام ، المسلمون ، القرآن الكريم ، الحديث الشريف ، مواقيت الصلاة ، محمد ، الشريعة الإسلامية ، العالم الإسلامي ، الجهاد ، المجتمع الإسلامي ، فتاوى ، استشارات دينية ، الطب النفسي ، الشباب ، الصحة والتغذية ، تربية الأبناء , الجوال الاسلامي , اناشيد اسلامية ,مقاطع اسلامية , يوتيوب اسلامي , صور أسلامية ,محاضرات ,طيور الجنة , صوتيات اسلامية , افلام اسلامية , قصص الانبياء , قصص الصحابة والتابعين , Islam Forum , Islam , de l'islam , احاديث , أدعية , أذكار , الا رسول الله , نفحات دينية , قصص واقعية , YouTube ,  حصن المسلم

اعلانات نصية
بحور الإسلام عرب فون  العاب رووسي القرآن الكريم "payza" أعلن معنا
أعلن معنا أعلن معنا أعلن معنا أعلن معنا أعلن معنا أعلن معنا
أعلن معنا أعلن معنا أعلن معنا أعلن معنا أعلن معنا أعلن معنا

كل مايكتب في هذا المنتدى لا يعبرعن رأي إدارة الموقع أو الأعضاء بل يعبر عن رأي كاتبه فقط